الامتحان المهني الدرجة الأولى من إطار اساتدة المدة 3ساعات
التعليم الابتدائي /السلم 11. المعامل 3 دورة نون بر 2004.
المادة : مستجدات نظام التربية والتكوين .
اجب عن الأسئلة التالية :
1-حدد المفاهيم التالية *مجلس التدبير .
*مديرية الشؤون القانونية والمنازعات .
*الأكاديمية ألج هوية القانونية والمنازعات .
*أخلاقيات المهنة
2.انطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربة والتكوين , وضعت الوزارة هيكلة
جديدة لتنظيم أسلاك المدرس بالتعليم الأولى والابتدائي والثانوي .وضح مكونات
وتمفصلات هده الهيكلة. 3-من بين المستجدات التي عرفها نظام التعليم بالمغرب إعادة تضيم إيقاعات
الحيات المدرسية بالمؤسسات التعليمية..
وضح كيف تم تنظيم المكونات الزمانية للسنة الدراسية , مع الإشارة إلى تأثير دلك
على صيرورة العملية التعليمية التعلمية .
4-يعتبر الفريق التربوي جهاز فاعلا على مستوى المؤسسة التعليمية , حيث أسندت إليه مهام رائدة , بغرض تحقيق جودة المنتوج التربوي .
تحدث عن الفريق التربوي بالمدرسة الابتدائية .
Ø
امتحانات مهنية خاصة بأساتذة التعليم الثانوي الاعدادي*الامتحان المهني لولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى(السلم11)
دورة : 19 دجنبر 2003
التخصص : جميع التخصصات
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس
مدة الإنجاز : ساعتان
الموضوع : إذا كان مصطلح تلميذ يدل على كل شخص يكونه معلم،قبل أن يرتبط بالطفل (أو المراهق)الذي يتلقى تعليمه بمؤسسة تعليمية،فإنه في السنوات الأخيرة دخل في تنافس مع مصطلح متعلم.
- وضح الدلالات النفسية-البيداغوجية لكل من المصطلحين.
- ماهي التيارات و التوجهات البيداغوجية الحاملة لكل من المصطلحين؟
- من خلال تحليلك لواق المدرسة المغربية بين ماهي التوترات و التناقضات التي تعيشها.
دورة: 19 دجنبر 2003
التخصص: جميع التخصصات
مادة الانجاز: منهجية التدريس
مدة الانجاز: ساعتان
الموضوع: تتطلب تنمية الكفايات اكتساب التلا ميذ مجموعة من المعارف و المهارات و المواقف، ويقتضي التمكن من مستوى كفاية معينة اعتماد وضعيات مرتبطة بهذه الكفاية.
1-حدد مكونات ومميزات الوضعيات التي ترتبط بكفاية معينة.
2- اقترح كفاية يمكن تنميتها من خلا المادة التي تدرسها.
3- قدم جردا للمعارف و المهارات و المواقف الضرورية لتنمية هذه الكفاية.
1- اقترح وضعية لتقويمها.
.................................................. .................................................. ........................دورة: 19 دجنبر 2003التخصص: جميع التخصصاتمادة الاختبار: دراسة حالة تربوية و تعليميةمدة الإ نجاز: ساعتانالموضوع:نظمت إحدى مؤسسات التكوين ندوة تحت عنوان"الكفايات: مدخل لتجديد سيرورات التعتيم."تابع عبد الله، باعتباره أستاذا بالتعليم الثانوي الإ عدادي، أعمال هذه الندوة بغية تحيين و تعميق معارفه في مجال علوم التربية،خصوصا أنه تم اعتماد المدخل بالكفايات في بناء المناهج الجديدة. عند نهاية اللقاء، صرح عبد الله:" ليس هناك فرق ملموس ما قدم في اللقاء وما نعمل به."1- وضح الإشكالية التي يتضمنها تصريح عبد الله مبينا الأسباب التي قد تكون ورائها.2- من خلا ل دراسة منهجية لهذه الحالة بين متانة و نجاعة موضوع الندوة و كذا أهمية التكوين المستمر في تطوير الكفايات المهنية.3- اقترح حلولا عملية لمعالجة هذه الإشكالية من جوانبها التربوية و التكوينية................................................... .................................................. ........................دورة: دجنبر 20003التخصص: جميع التخصصاتمادة الإختبار: التربية وعلم النفسمدة الإنجاز: ساعتاننص الموضوع:تعتبر المدرسة حسب النصوص الرسمية للإصلاح التربوي الراهن" فضاء حقيقيا لترسيخ القيم الإخلاقية، وقيم المواطنة،وحقوق الإنسان، وممارسة الحياة الديمقراطية"حلل هذا القول وناقشه مبديا رأيك فيه................................................... .................................................. ............Sujet Dans la réforme éducative en cours, les textes officielles considèrent l école«comme un véritable espace pour la consolidation des principes ayant trait de valeurs morales, à la citoyenneté, aux droits de l homme et à l exercice de la démocratie».Analysez et commentez de manière personnelle cette affirmation. .................................................. .................................................. ........................Ø نماذج من امتحانات مهنية خاصة بالتعليم الثانوي التأهيليالامتحان المهني لولوج الدرجة الاولى من ا ستاد التعليم التانوي التاهيلي دورة: نونبر 2004.
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الانجاز: ساعتان المعامل: 2.
الموضوع:
يعتبر القسم فضاءا مؤسساتيا ومجالا للتفاعلات بين افراد او مجموعات تتشكل حسب متغيرات مختلفة , مما يؤدي احيانا الى بروز صعوبات تعوق العماية / التعليمية .
1-بين العناصر التي تجعل من القسم فضاءا مؤسساتيا.(4نقط)
2-اعط تصنيفا لهده التفاعلات ووضحها من خلال بعض الامتلة.(4نقط)
3-حدد بعض عناصر التعارض الممكن بين هدين المكونين.(4نقط)
4-اقترح تدبيرا فعالا للقسم يوفق بين هدين المكونين بهدف تيسير العملية /العليمية . (8نقط).................................................. .................................................. ......Sujet. La classe est considérée comme un espace institutionnel et un champ d’interactions entre des individus ou des groupes qui se constituent selon des variables différentes. D’ou l’émergence de difficultés entravant l’acte d’enseignement / apprentissage.
1-précisez les éléments qui font de la classe un espace
institutionnel.(4points)
2-donnez une catégorisation de ces interactions et mettez-les en
évidence par des exemples.(4points)
3-déterminerz les éléments qui pourraient mettre en opposition ces
deux composants de la classe. (4points)
4-propsez une gestion efficace de la classe qui mettre en accord ces
deux composants de manière àfaciliter l’enseignement /
apprentissage. (8points).
.................................................. .................................................. .............................
الامتحان المهني لولوج الدرجة الاولى من ا ستاذ التعليم التانوي التاهيلي دورة: نونبر 2004.
مادة الاختبار : التربية وعلم النفس التربوي
مدة الانجاز: ساعتان المعامل: 2.الموضوع:
يعتبر القسم فضاءا مؤسساتيا ومجالا للتفاعلات بين افراد او مجموعات تتشكل حسب متغيرات مختلفة , مما يؤدي احيانا الى بروز صعوبات تعوق العماية / التعليمية .
1-بين العناصر التي تجعل من القسم فضاءا مؤسساتيا.(4نقط)
2-اعط تصنيفا لهده التفاعلات ووضحها من خلال بعض الامتلة.(4نقط)
3-حدد بعض عناصر التعارض الممكن بين هدين المكونين.(4نقط)
4-اقترح تدبيرا فعالا للقسم يوفق بين هدين المكونين بهدف تيسير العملية /العليمية . (8نقط)Sujet.
La classe est considérée comme un espace institutionnel et un champ d’interactions entre des individus ou des groupes qui se constituent selon des variables différentes. D’ou l’émergence de difficultés entravant l’acte d’enseignement / apprentissage.
1-précisez les éléments qui font de la classe un espace
institutionnel.(4points)
2-donnez une catégorisation de ces interactions et mettez-les en
évidence par des exemples.(4points)
3-déterminerz les éléments qui pourraient mettre en opposition ces
deux composants de la classe. (4points)
4-propsez une gestion efficace de la classe qui mettre en accord ces
deux composants de manière à faciliter l’enseignement /
apprentissage. (8points).
………………………………………………………………………..
الامتحانات المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار اساتدة التعليم الثانوي التأهيلي
التخصص: جميع التخصصات
مادة الاختبار : النصوص التنضيمية والتشريعية المعمول بها بالوزارة.
مدة الإنجاز: ساعتان (2) المعامل: 2.
الموضوع:
للموضوع حقوق وعليه واجبات.أخل بمسؤوليات عند مزاولة عمله, يعاقب مقتضيات الظهير في 24 فبراير1958. الخاص بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية والمرسوم الملكي رقم 62.68.الصادر بتاريخ 17 مايو 1968.المتعلق بتحديد المقتضيات التي على الموظفين المتمرنين بالإدارة العمومية.وان من حق الإدارة المعنية أن توقع عليه العقوبات التأديبية الإدارية التي ينص عليها الظهير أعلاه.وهدا ما يسمى بالمسؤولية التأديبية أو الإدارية.
1.وضح معنى العقوبات التأديبية الإدارية .(نقطة1).
2.أعط أمثلة لهده العقوبات.(5نقط)
ادا ما قررت المصالح المعنية بالوزارة(على المستوى المركزي اوالجهوي) أن توقع عقوبات تاديبة إدارية لموظف ثبت انه أخل بمسؤولياته عند مزاولته لعمله, فإنها تعرضه على المجلس التأديبي المكون من اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء.
3.حدد الأعمال والسلوكات التي يمكن اعتبارها مخلة بالمسؤولية بقطاع التربية الوطنية, والتي يمكن الارتكاز عليها لعض الموظف على المجلس التأديبي (3نقط).
4.ما الاهداف التي أحدثت من شانها اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء؟ (3نقط)
5.ماهي تشكيلة هده اللجن وكيف يتم تعيينها؟(4نقط)
6.حدد اختصاصات هده اللجن. (4نقط)
الامتحان المهني لولوج الدرجة الأولىمن إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
دورة 19 دجنبر 2003
المادة : منهجية تدريس المادة.
التخصص: الفيزياء و الكيمياء.
المدة : ساعتان (2)
المعامل: 2
الموضوع :
إن التجريب هو الدعامة الأساسية للعلوم التجريبية.
ما هو التجريب و ما هي فوائده في تدريس العلوم الفيزيائية؟
أذكر مختلف أنواع التجارب الممكن إنجازها في المرحلة الثانوية التأهيلية،
معززا ببعض الأمثلة في الفيزياء و الكيمياء.
الامتحان المهني لولوج إطار أساتذة التعليم الثانويالتأهيلي ــــ الدرجة الأولـــى السلـــــــم: 11دورة: نونبر 2004التخصص : العلوم الطبيعية
مادة الاختبار: منهجية تدريس المادة
مدة الانجاز : ساعتان
المعامل: 2
الموضوع:يشير النهج المبني على المشكلات إلى طرائق و تقنيات تربوية تحث التلاميذ على البحث عن حلول لمشكل جيولوجي أو بيولوجي معين من خلال إنجاز مجموعة من الأنشطة العقلية و التجريبية. و يعتبر هذا النهج دعامة أساسية في التعلم الذاتي، بحيث يسمح للتلاميذ بتوظيف معارفهم و قدراتهم في وضعيات جديدة، و ينمي لديهم روح التفكير العلمي و الإحساس بالمسؤولية و الاستقلالية في العمل.
1. حدد خطوات النهج المبني على حل المشكلات.
2. يختلف هذا النهج عن النهج التجريبي في بعض الجوانب، وضح ذلك.
3. اقترح جذاذة بيداغوجية، تعتمد النهج المبني على حل المشكلات، لمعالجة الموضوع المتعلق بطبيعة السيالة البكالوريا، شعبة العلوم التجريبية.
امتحان مهني لولوج إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي-
************************************************** ********
بالتوفيق