المغرب التربوي
مرحبا بك زائرنا الكريم أنت مازلت لم تسجل بعد إذا كانت لك الرغبة في ذلك فهذا يسعدنا لا تبخل علينا
المغرب التربوي
مرحبا بك زائرنا الكريم أنت مازلت لم تسجل بعد إذا كانت لك الرغبة في ذلك فهذا يسعدنا لا تبخل علينا
المغرب التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تربوية تهدف إلى خلق التواصل المرغوب بين رجال التعليم
 
الرئيسيةالمغرب  التربويأحدث الصورالتسجيلدخول
جذاذات الخامس
جذاذات الخامس

Soccer eurocity casino Casino DOLLAR CASINO TITAN POKER

 

 حضارات الهلال الخصيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المشرف المتميز
المشرف المتميز
المدير العام


عدد الرسائل : 585
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

حضارات الهلال الخصيب Empty
مُساهمةموضوع: حضارات الهلال الخصيب   حضارات الهلال الخصيب I_icon_minitimeالخميس 4 ديسمبر - 15:48

حضارات الهلال الخصيب


السومرية

الحضارة السومرية هي حضارة لمجموعات بشرية في جنوب شرق الهلال الخصيب (بلاد سومر) في العراق اليوم، خلال الألف الرابع قبل الميلاد ، سمى
السومريون بلادهم كن-جير (ken-gi) ولغتهم إمِ-جير "eme-gi(r" ، والتسمية
شومر هي تسمية أكادية عن المنطقة وسكانها

الأكادية


الكلدان او الأكاديون هم من أقدم الاقوام السامية الآرامية التي استقرت في الرافدين حوالي 3500 ق.م ، وكانوا في البداية يتحدثون باللغة الارامية، وفدوا
على شكل قبائل رحل بدو من الجزيرة العربية إلى العراق وجنوب شرقي تركيا
وشمال غربي إيران (الأحواز) ويعتقد انهم من العرب القدماء. عاش الأكاديون
منذ القدم في الجزيرة العربية ثم هاجروا شمالا إلى العراق وعاشوا مع
السومريين.وآلت اليــهم السلطــة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم
سرجون العظيم واستطاع سرجون العظيم احتلال بلاد سومر وفرض سيادته
على جميع مدن العراق وجعل مدينة أكد عاصمته. ثم بسط نفوذه على بلاد
بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين وأجزاء من الأناضول
وامتد إلى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة. وبذلك أسس أول
امبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان.
شهد العراق في عصرهم انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة
خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق
مدينة أكاد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد
الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية.

البابليه

الأمبراطورية البابلية: امبراطورية قديمة وقد ورد ذكرها في مدونات تاريخية تعود إلى ما قبل خمسة الآف سنة. ازدهرت على ضفاف نهري دجلة والفرات في
الجزء الجنوبي من العراق منذ العام 2000 قبل الميلاد.
أعظم ملوكها حمورابيHammurabi (توفي عام 1750 ق.م.) والذي أشتهر
بمجموعة القوانين المعروفة بإسمه. وبعد حمورابي بفترة يسيرة أفل نجم هذه
الأمبراطورية لتعود وتزدهر من جديد وتتسع رقعتها فتشمل فلسطين وتبلغ
الحدود المصرية وذلك في الفترة التي سيطر خلالها الكلدانيون Chaldeans على
بابل ابتداء من عام 625 قبل الميلاد. ويطلق على الأمبراطورية البابلية في هذه
المرحلة اسم " الأمبراطورية البابلية المحدثة" Neo Babylonian Empire. ويعتبر
نبوخذ نصرالثاني أعظم ملوك بابل (605-562 ق.م.) في عهدها الجديد هذا،
وكانت انذاك مطوقة بأسوار ضخمة ذات أبواب عريضة. وما هي إلا فترة قصيرة
حتى سقطت بابل في يد كورش الثاني ملك الفرس (عام 539ق.م.). والحضارة
البابلية من أعظم الحضارات القديمة. وقد حققت انجازات ذات شأن في الفلك
والرياضيات والطب والموسيقى.

الآشورية

الآشوريون هم قوم ساميون. استوطنوا القسم الشمالي من العراق منذ الألف الثالث ق.م.. وكان امراؤهم يتحينون الفرص للاستقلال بمدنهم عن حكم الدولة
المسيطرة في جنوب العراق . برزوا كقوة منافسة في الشرق القديم في بدايات
الالف الأول ق. م حين استطاع ملكهم أداد نيراري الثاني إخضاع الأقاليـــم
المجاورة ، وتحالف مع بابل ، وبه بدأت الفتوحات الآشورية التي أسست صرح
أعظم امبراطورية في تاريخ الشرق القديم . وابتداء من زمن حكم هذا الملك أرخ
الاشـوريون أخبـارهـم بالطريقـة المعروفـــة بـأســم " اللمو " ، وهي اعطاء تاريخ
كل سنة يحكم فيها موظف كبير أو إبتداء من اعتلاء الملك العرش . من أشهر
ملوكهم : آشور ناصربال الثاني : 884-858 ق. م. وسنحاريب : 705-681 ق. م.
وآشور بانيبال :669-629 ق.م.يذكر بان الاشوريين المعاصرين يقطنون العراق
وسوريا وتركيا وايران

الكنعانية


الكنعانيون هم شعب سكن منطقة بلاد الشام منذ حدود الألف الرابع قبل الميلاد، وتاريخهم ليس واضحاً تماماً وخاضع لعدّة نظريات.

تدور النظريات حول تسمية الكنعانيين حول فكرتين أساسيتين :


-تسمية تحمل معنى اللون الأحمر الأرجواني ، إما للون بشرتهم الحمراء أو
لصبغة حمراء أرجوانية كانوا يتقنون إنتاجها.

-التسمية "كنع" تحمل معنى ضد عالي، وبالتالي فالكنعانيون سكان الأراضي
المنخفضة.
وفي كلا النظريتين يكون تسمية الكنعانيين قد اطلقت عليهم من أقوام أخرى،
وهناك نظريات أخرى تشير إلى أن الإسم قد يكون إسما قد أطلقه الكنعانيون
على أنفسهم

الفينيقية

الفينيقيون مجموعة سامية اللغة، جزء من الكنعانيين، سكنوا سواحل بلاد الشام قبل الميلاد. و اشتق اسمهم من كلمة تعني اللون الأحمر باليونانية,
لأشتهار مدن فينيقيا بصناعة الأرجوان, وهو الصباغ الأحمر الضارب إلى
البنفسجي المستخرج من أصداف الموركس.
ترجع نشأة المدن الفينيقية إالى الوف السنين على الساحل المعروف في
يومنا الحالي بالساحل السوري واللبناني والفلسطيني( ساحل سوريا الكبرى )

ودامت هذه المدن ما يقارب من خمسة و عشرين قرن.

بلغت فينيقيا و المدن التابعة لها ذروة مجدها في القرن الثالث عشر إذ كانت
أتصالاتها البحرية تشمل مناطق العالم القديم بأكمله وبلغت تجارتها درجة
عظيمة. كان للفنيقيين أبجدية خاصة لهم وكتابة كانت الأكثر تطوراَ في عصرها
حيث تأثرت بها المناطق المجاورة وترجع أول إشارة إلى الفينيقين في النصوص
القديمة في الكتابات المصرية الفرعونية التي تطق على الفينيقيين في
منتصف الألف الثالث قيل الميلاد اسم الأسرى الشرقيين و الحطابين نظراَ
لاكتساء مناطقهم ولا سيما الجبال بشجر الأرز الذي كانوا يحتطبون منه و
يستخدمونه في التجارة مع مصر وغيرها. و قد بني هيكل سليمان في
اورشليم من شجر أرز لبنان أو "أرز الرب" كما يسمذى في التوراة و الذي لا
يتواجد إلا في لبنان. عرفت الحضارة الفينيقية عصرها الذهبي منذ سنة 500
إلى سنة 100 قبل الميلاد فقد أستمر أزدهار صور و نفوذها زمناَ طويلاَ في
حوض البحر الأبيض المتوسط الشرقي, حتى ما بعد سنة 500 قبل الميلاد مو ذا
خوز عني صاني نحان يركض .

الآرامية


الآراميوناسم عام يطلق على مجموعات كبيرة من القبائل الرحل القديمة كانت تقطن في بوادي وسط سوريا ومنطقة الجزيرة السورية ومنطقة الهلال الخصيب
و ربما في شمالي شبه الجزيرة العربية, وتتكلم اللغة الآرامية بلهجات متعددة.
وقد استطاعت هذه القبائل ما بين القرنين الثاني عشر والثامن قبل الميلاد أن
تسيطر على بلاد واسعة في الجزيرة السوريةجزيرة الرافدين بين دجلة والفرات
في سورية, وأن تؤسس مجموعات زراعية مستقرة ودولاً وممالك وأسر حاكمة .
وقد أُطلق اسم الآراميين على البلاد التي سكنوها فدُعيت باسم بلاد آرام في
الجزيرة السورية قروناً عدة قبل أن تعرف منذ العصرالهلنستي السلوقي باسم
سورية في (القرن الرابع قبل الميلاد).

الحضارة العربية الإسلامية



أهتمت الدولة الإسلامية التي انشأها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم واستمرت تحت مسمى الخلافة في الفترات الأموية والعباسية بالعلوم والمدنية
كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين العقل
والروح فامتازت عن غيرها من الحضارات السابقة والتي كانت عبارة عن مجرد
أمبراطوريات ليس لها أساس من علم ودين. الإسلام كدين عالمي يحض على
العلم ويعتبره فريضة علي كل مسلم. لتنهض أممه وشعوبه. ولم يكن في أي
وقت مدعاة للتخلف كما يأفك الغرب. فأي علم مقبول إلا لوكان علما يخالف
قواعد الإسلام ونواهيه .والإسلام يكرم العلماء ويحعلهم ورثة الأنبياء. وتتميز
الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما
لاتخرج عن نطاق القواعد الإسلامية . لأن الإسلام لايعرف الكهنوت كما كانت
تعرفه أوروبا. لأن الحرية الفكرية كانت مقبولة تحت ظلال الإسلام. وكانت
الفلسفة يخضعها الفلاسفة المسلمون للقواعد الأصولية مما أظهر علم الكلام
الذي يعتبر علما في الإ لهيات. فترجمت أعمالها في أوربا وكان له تأثيره في
ظهور الفلسفة الحديثة وتحرير العلم من الهنوت الكنسي فيما بعد. مما حقق
لأوربا ظهور عصر النهضة بها. لهذا لما دخل الإسلام هذه الشعوب لم يضعها في
بيات حضاري ولكنه أخذ بها ووضعها علي المضمار الحضاري لتركض فيه بلا
جامح بها أو كابح لها .وكانت مشاعل هذه الحضارة الفتية تبدد ظلمات الجهل
وتنير للبشرية طريقها من خلال التمدن الإسلامي. فبينما كانت الحضارة
الإسلامية تموج بديار الإسلام من الأندلس غربا لتخوم الصين شرقا وكانت أوربا
وبقية أنحاء المعمورة تعيش في إظلام حضاري وجهل وامتدت هذه الحضارة
القائمة بعدما أصبح لها مصارفها وروافدها لتشع علي الغرب ونطرق أبوابه .فنهل
منها معارفه وبهر بها لأصالتها المعرفية والعلمية. مما جعله يشعر بالدونية
الحضارية. فثار علي الكهنوت الديني ووصاية الكنيسة وهيمنتها علي الفكر
الإسلامي حتي لايشيع . لكن رغم هذا التعتيم زهت الحضارة الإسلامية
وشاعت . وانبهر فلاسفة وعلماء أوربا من هذا الغيث الحضاري الذي فاض
عليهم . فثاروا علي الكنيسة وتمردوا عليها وقبضوا علي العلوم الإسلامية من
يقبض علي الجمر خشية هيمنة الكنيسة التي عقدت لهم محاكم التفتيش
والإحراق .ولكن الفكر الإسلامي قد تمل منهم وأصبحت الكتب الإسلامية
التراثية والتي خلفها عباقرة الحضارة الإسلامية فكرا شائعا ومبهرا.

فتغيرت أفكار الغرب وغيرت الكنيسة من فكرها مبادئها المسيحية لتسايرالتأثير

الإسلامي علي الفكر الأوربي وللتصدي للعلمانيين الذين تخلوا عن الفكر
الكنسي وعارضوه وانتقدوه علانية. وظهرت المدارس الفلسفية الحديثة في
عصر النهضة أو التنوير بأوربا كصدي لأفكار الفلاسفة العرب . ظهرت مدن تاريخية
في ظلال الحكم الإسلامي كالكوفة وحلب والبصرة وبغداد ودمشق والقاهرة
والفسطاط والعسكر والقطائع والقيروان وفاس ومراكش والمهدية والجزائر
وغيرها . كما خلفت الحضارة الإسلامية مدنا متحفية تعبر عن العمارة الإسلامية
كإستانبول بمساجدها والقاهرة بعمائرها الإسلامية ودمشق و حلب و بخارى
وسمرقند ودلهي وحيدر أباد وقندهار وبلخ وترمذ وغزنة وبوزجان وطليطلة وقرطبة
وإشبيلية ومرسية وسراييفو وأصفهان وتبريز ونيقيا وغيرها من المدن الإسلامية.


وتداخلت هذه الحضارات مع محيطها الحضاري في الأناضول واليونان وأيران ومصر
.
.
.
.
الهلال الخصيب في العصر الحديث



يغطي الهلال الخصيب المفترض حالياً الدول التي شكلتها اتفاقية سايكس بيكو وهي:

التقسيمات الادارية حسب اتفاقية سايكس بيكوالعراق

سوريا
فلسطين
الأردن
لبنان
وأجزاء من جنوب تركيا في منطقة كيليكيا وغرب أيران في منطقة إقليم الأحواز
حالياً


أطلق على هذه المنطقة هذه التسمية تميزاً لها كمنطقة "سامية" اللغة عن

منطقة شبه الجزيرة الكبرى شرق البحر الأحمر "سامية" اللغة أيضاً ولكونها
منطقة غنية بالمياه وتمتاز تربتها بالخصوبة التي تسمح بالزراعة فيها بسهولة،
مما سهل الزراعة فيها ابتداءاً من الزراعة البعلية، ويقال أيضا أن نوح كان لديه
ثلاثة أبناء :سام حام ويافت، أعطى نوح هذه المنطقة لإبنه سام فلذلك
سميّت "سامية". كما حصلت فيها أحداث بشرية مهمة كتطوّر فكرة الآلهة
السماوية، بدلاً من عبادة مظاهر الطبيعة، وقد استخدم هذا المصطلح أيضاً
لتعبير عن مناطق بداية الحضارات البشرية فكانت دلتا النيل وبالتالي مصر جزء
منه. إلا أن المصطلح يعرّف الآن مناطق بلاد الشام وبلاد مابين النهرين حصراً،
في مجال الدرسات الحديثة.


موقع: الحضاره القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarbiya.yoo7.com
 
حضارات الهلال الخصيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المغرب التربوي :: منتدى التاريخ :: التاريخ القديم-
انتقل الى: